Espresso & Talk

EspressoTalk #033 | 20210823 | الحياء | Shyness

كيف نربي أبنائنا على الحياء تحدثنا على الفرق بين الخجل والحياء و تحدثنا على ما قاله الأصمعي في باب الحياء حيث قال من كان الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه وتحدثنا كذلك على ارتباط الحياء بموضوع الارتباط الآمن وعن الحياء عندما تستعمله الأنظمة الدكتاتورية وكيف يكون الحياء مدخلا في عالم الفكاهة تحدثنا عن هل الحياء مقصور على المرأة فقط أم يمكن كذلك للرجل أن يتحلى كذلك بالحياء تحدثنا على المثال القائل إذا لم تستحي فقل ماشئت او افعل ماشئت  Produced & Powered by Studio-T.fm

Espresso & Talk

EspressoTalk #032 | 20210820 | الغربة | Emigration

مما تحدثنا فيه في هذه الحلقة عن الغربة وهو تعريفها أهدافها وأسبابها لماذا نقول دائما الغرباء نحو الغرب ولا نقول الغرباء نحو الشرق ولماذا لا تسمى بالشرقة مثلا ما الفرق بين الهجرة والغربه تحدثنا عن اهم ما يشعر به المغترب اتفقت الآراء على أنها من أصعب ما يشعر به وهو البعد والفراق عن الأهل والأحباب تحدثنا من أسباب الغربة هي الحلم وهي تحقيق الاحسن والأفضل اقتصاديا و اجتماعيا و ماديا وعلميا ومن الأبيات الشعرية كم من بيت يالفه الفتى وحنينه يبقى دائما للبيت الأول من الامثال الشعبية التي تداولها في هذا الحلقة كل محنة تزيد عقل وكل غربة تزيد هيبة  اعز الولد المريض حتى يبرا والغايب حتى يحضر والصغير حتى يكبر Produced & Powered by Studio-T.fm

Espresso & Talk

EspressoTalk #031 | 20210819 | العقل | Mind

في هذا الموضوع تحدثنا على العقل والفرق بين العقل والقلب، تحدثنا كذلك على حاسة العقل والتكريم و التشريف الذي خص به الله سبحانه وتعالى الإنسان وهو العقل، تحدثنا كذلك عن المعرفة والمؤهلات وبسيكولوجية العقل في هذا الحوار كذلك أتحفتنا أختنا وهيبة بأمثلة فيما يقال عن العقل و الربط بينها وبين الطول من الأمثلة يقال الطول وقلة العقل ويقال وكذلك الطول طول نخلة والعقل عقل معزة ويقال وكذلك قزبور الظل مما يقال في الأمثلة الشعبية الأواني الفارغة تحدث ضجة أكثر من الأواني الممتلئة Produced & Powered by Studio-T.fm

Espresso & Talk

EspressoTalk #030 | 20210818 | الخيانة | Betriding

تعرضنا في هذه الحصة إلى مفهوم أو مصطلح الخيانة تناولنا فيه خيانة المبادئ، خيانة النفس، خيانة الصداقه وحتى خيانة الوطن نقض الأمانة يعد كذلك من الخيانة من المسائل التي طرحتها علينا أختنا وهيبة في هذه الحلقة خاف من جيعان إذا شبع و لا تخف من شبعان إذا جاع من لا يطعمك في جوعك ولا يحضر في مصائبك لا تعده من فروعك و خير لك بعده من حضوره من الأمثلة التي تناولناها إتقي عدوك مرة وإتقى صديقك الف مرة Produced & Powered by Studio-T.fm

Espresso & Talk

EspressoTalk #029 | 20210817 | السفر | Traveling

في هذا الحلقة تعرضنا إلى مفهوم السفر فوائده لماذا نسافر ، السفر اليوم وغدا كيف يكون وكيف يمكننا أن نسافر في في المستقبل وإمثلة أتحفتنا بها أختنا وهيبة في هذه الحصة منها قصر النظر من قلة السفر وكذلك سافر توش جاورتوش وبعد العشرة تبان الناس وكذلك من الأمثلة كل غيبة تزيد هيبة ومنها كل محنة تزيد عقل تعرضنا كذلك إلى المسافرين القدامى كابن بطوطة في هذه الحصة كذلك أتحفنا أخونا خالد بتعريف الرحلة والسفر وماذا يمكن أن يقول في هذه المصطلحات بلغات أخرى من الإنجليزية و البرتغالية Produced & Powered by Studio-T.fm

Espresso & Talk

EspressoTalk #028 | 20210816 | الوطن | Nation

تحدثنا في هذه الحصة على تعريف الوطن ما هي الأشياء التي يشترك فيها كل الناس عندما يسمعون كلمة الوطن ما الذي يجعلنا دائما مرتبطين بما نسميه وطن وما هي مميزات وخصائص الوطن التي نعرفها تحدثنا كذلك على الوطن المفقود الذي نسعى إليه أحيانا مثلما يحدث مع اخواننا الفلسطينيين وطن الشتات الذي يسمونه تحدثنا في أمثلة شعبية منها ما ذكرته أختنا وهيبة المثل الذي طرحه وهو ريحة الدهان في الكسرة و المال في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة وكذلك من الامثلة التي طرحتها علينا نموت ويحيا الوطن كذلك من الأمثلة التي أتحفتنا بها الغربة في الغربة حلال أم الغربة في الوطني فهي حرام في هذه الحلقة كذلك Produced & Powered by Studio-T.fm

Espresso & Talk

EspressoTalk #027 | 20210813 | الأمومة | Motherhood

عن صفةجميلة تحدثنا هذه المرة إن لم تكن من أحسن الصفات ومن أكرمها واجلها الا و هي صفة الأمومة عن دور الأم و عن هذه الصفة في مجتمعنا العربي الشرقي وعن كيف تحاول المرأة اليوم الجمع بين عدد كبير من الوظائف والمهام والتوفيق بينها Produced & Powered by Studio-T.fm

Espresso & Talk

EspressoTalk #026 | 20210812 | الأبوة | Fatherhood

بما أننا قد تطرقنا إلى موضوع الإمومة في حلقة سابقة فلا يمكننا أن نتجاوز عن ذكر الصفة المكملة لها وهي صفة الأبوة. عن صفة الأبوة كان حديثنا في لقاء اليوم عن الأب مهامه وظائفه و واجباته وحقوقه، عن ركيزة كبيرة وعمود هام في الأسرة العربية الشرقية وفي كافة العائلات في مختلف المجتمعات والحضارات الا وهو الاب. Produced & Powered by Studio-T.fm

Espresso & Talk

EspressoTalk #025 | 20210811 | قول كلمة لا | to say No

تحدثنا في هذه الحلقة على قول كلمة لا كيف يمكن للإنسان أن يعود ويدرب نفسه على قول كلمة لا. وأن يعرف أن يقول لا تفاديا لمشاكل نفسية و اجتماعية وحتى يوصل للآخرين انه يمكن قول هذه الكلمة حفاظا على نفسه من عبء وحتى جوانب لا يحمد عقباه إذا واصل في كلمة نعم ، تحدثنا كذلك عن مشكل اضغط الاجتماعي وكيف في مجتمعاتنا نتعود على قول نعم في اي ضرف وحين Produced & Powered by Studio-T.fm

Espresso & Talk

EspressoTalk #024 | 20210810 | العمل | Work

عن العمل تحدثنا في هذه الحلقة عن أهمية العمل وكيف يمكن للموضوع الذي طرحناه سابقا أي العلم المساهمة في تطوير العمل وأهمية العمل في تقدم الحضارات والمجتمعات تحدثنا على أهمية العمل في حضارات المجتمعات الغربية و الأوروبية وعلى هذه النقطة كذلك في مجتمعاتنا العربية والجزائرية بخاصه Produced & Powered by Studio-T.fm

Espresso & Talk

EspressoTalk #023 | 20210809 | العلم | Science

تحدثنا عن أهمية العلم وكيف هو العلم مهم في حياة كل فرد من أفراد المجتمع، أهمية العلم و سبب تقدم المجتمعات المتطورة تحدثنا عن الفرق بين المتعلم وغير المتعلم وكيف يمكن لمجتمعاتنا وأوطاننا وحضارتنا التطور والخروج من طائرة الجهل والتاخر

Espresso & Talk

EspressoTalk #022 | 20210806 | الاستثمار | Investment

الاستثمار في هذه الحلقة تحدثنا على الاستثمار، الاستثمار المالي و الاستثمار البشري و الاستثمار يمكن كذلك أن يكون في الاولاد ويمكن أن يكون في النفس۔ تحدثنا على ان الفكرة اهم من المال، تحدثنا كذلك أن الاستثمار في الأشخاص أهم وهو الاستثمار الحقيقي تحدثنا على مثل أن يقول العبد حر إذا قنع والحر عبد إذا طمع و تحدثنا كذلك انه يمشي الماشي ويبقى الراشي

Espresso & Talk

EspressoTalk #021 | 20210805 | المال | Money

في هذه الحصة تحدثنا على المال، أهمية المال، والذي يعد سيف ذو حدين۔ تحدثنا على المثل الذي يقول خبي الدينار الأبيض لليوم الاسود وعلى المثل الذي يقول سترة وحسن الخاتمه وعلى مثال يقول ربي في الخير، وعلى مثال آخر يقول ألطماع يقتلوا الكذاب والمثل الذي يقول نعيش سلطان ونموت سلطان وتحدثنا كذلك على الكتاب المعروف الأب الغني والأب الفقير

Espresso & Talk

EspressoTalk #020 | 20210804 | الوفاء | Loyalty

في هذه الحلقة تحدثنا على خصلة الوفاء عن تعريفها والمواقف التي يمكن أن تعرف بها هذه الصفة۔ تحدثنا كذلك عن الوفاء المطلق و عن المسؤولية و تحدثنا عن أمثلة من التاريخ عن الوفاء و تحدثنا عن أمثلة تقول كن وفي ولا تتسامح مع الخيانة، تحدثنا كذلك عن أمثلة أتحفتنا بها أختنا وهيبة منها كي يكبر السبع يلعب به القردة وإلى قوي يضعف وكذلك أمثلة أخرى تقول كيكبر القط يلعب به الفران وفي الأخير تحدثنا على المثل الذي يقول انه حلاوة القهوة في رشفة مرارتها وإلى المثل الذي يقول شربنا الشاي حتى النخاع ولم

Espresso & Talk

EspressoTalk #019 | 20210803 | الرياضة | Sport

في هذه الحصة تعرضنا إلى موضوع الرياضة هل هو أسلوب حياة أم التزام من المجتمع۔ تعرضنا إلى نقطة التعريف بين التربية البدنية والرياضة هل حقا أن الرياضة تنقص القلق، وما هي المشاكل الاجتماعية التي يمكن أن تؤثر بها الرياضة۔ تعرفنا على ممارسة المرأة للرياضة في المجتمعات الشرقية من الأمثلة الشعبية التي إمتعتنا بها أختنا وهيبة اتغدى وتمد تعشى وتمشي والمثل الآخر الذي يقول يفوت ويتعاود خبر